مزيكا دي في دي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مزيكا دي في دي

..::: ღ♥ღ مزيكا دي في دي ღ♥ღ :::..
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نموذج( 2)امتحان موحد(عربي) للصف الثامن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
Anonymous



نموذج( 2)امتحان موحد(عربي) للصف الثامن Empty
مُساهمةموضوع: نموذج( 2)امتحان موحد(عربي) للصف الثامن   نموذج( 2)امتحان موحد(عربي) للصف الثامن Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2008 2:32 am


بسم الله الرحمن الرحيم
لجنة اللغة العربية للمرحلة الإعدادية_ منطقة رفح التعليمية
أسئلة تدريبية للاستعداد على الاختبار الموحد للصف الثامن (نموذج 2)
==========================================================
أولاً : القراءة والفهم :
إخوان الصدق

اعلم أن إخوانَ الصدق هم خير مكاسب الدنيا ، زينةٌ في الرخاء ، وعدةٌ في الشدة ومعونةٌ في المعاش والمعاد ، فلا تفرّطن في اكتسابهم وابتغاء الوصلات والأسباب إليها .
ابذل لصديقك دمَك ومالك ، ولِمعْرِفتك رِفدك ومحضرك ، وللعامة بشرك وتحننك ولعدوك عدلك ، واضمن بدينك وعرضك على كل أحد .
إذا اقبل إليك مُقبِل بِودِّه فسرَّك ألا يدبر عنك ، فلا تنعم في الإقبال عليه والتفتّح له ، فإن الإنسان طُبِع على ضرائب اللؤم فمن شأنه أن يرحل عمن لصق به ويلصق بمن رحل عنه .
الأسئلة :
1- ما الفكرة العامة للقطعة السابقة ؟
.........................................................................................
2- لماذا نهانا الكاتب عن التفريط بإخوان الصدق ؟
.........................................................................................
3- ما رأيك في الصفات التي ذكرها الكاتب لإخوان الصدق ؟
.........................................................................................
4- هل تتفق مع الكاتب في قوله : " فإن الإنسان طبع على ضرائب اللؤم " ؟
.........................................................................................
5- ما رأيك في الصفات التي ذكرها الكاتب لإخوان الصدق ؟
.........................................................................................
6- استخرج أسلوب شرط وحدد أركانه .
أسلوب الشرط......................... أركانه ...............، .............
8- ( ابذل لصديقك دمك ومالك ) نوع الأسلوب: ............... ، غرضه .....................
.........................................................................................
7- ما الهدف من استخدام الكاتب لأسلوب الشرط ؟

9- ما مرادف/ عدّة :.............. مضاد/ أضنن : ............. ، تحننك .................
10- ( يدبر عن ) وظف التركيب في جملة تامة من تعبيرك .
.........................................................................................
11- ( فمن شأنه أن يرحل عمن لصق به ، ويلصق بمن رحل عنه ) العلاقة بين الجملتين :
( ترادف – مقابلة – توضيح )
12- ( فلا تفرطن في اكتسابهم وابتغاء الوصلات والأسباب إليهم ) وضح الجمال في العبارة وسره ودلالته. .........................................................................................
13- شر البلاد مكان لا صديق به وشر ما يكسب الإنسان ما يصم
انثر البيت بعبارة أدبية من أسلوبك ، مبيناً مدى ارتباطه بالقطعة .
..............................................................................................
14- لماذا اعتبر الكاتب أن إخوان الصدق هم خير مكاسب الدنيا ؟..............................
15- لماذا بني الفعل طُبِعَ للمجهول ؟............................................................
16- ( ابذل لصديقك دمك ومالك ) ، ( ابذل لصديقك مالك ودمك )
- أي التعبيرين أجمل وأدق في أداء المعنى المقصود ؟ ولماذا ؟ .........................................................................................
17-( خلق الله الإنسان على فطرة الإسلام الخيّرة ) هل ترى تعارضاً بين العبارة السابقة ؟ وقول
الكاتب : " الإنسان طبع على ضرائب اللؤم " ؟ وضح ما تقول .
................................................................................................
18- ( إذا أقبل إليك مقبل بوده فسرك ألا يدبر عنك ) حرف الفاء يفيد: .........................................................................................
19- كيف تكون الصداقة معونة في المعاش والمعاد ؟ .........................................................................................
20- وظف كلمة ( طُبِع ) بحيث تعطي معنى مغايراً . ................................................................................................
21- هل تجد فرقاً بين الإخوان والأصدقاء؟....................................................
22- ( فلا تفرطن في اكتسابهم )
أ- الضمير المتصل في ( اكتسابهم ) يعود على ...............................................................................................
ب- اجعل الجملة مثبتة محافظاً على المعنى. ...............................................................................................
23- وازن بين الصداقة الحقة ، والصداقة من أجل غرض ما .
...............................................................................................
24 - حاك النمط التالي
اعلم أن إخوان الصدق هم خير مكاسب الدنيا .
....... أن ............هم .................. .

ثانياً : النصوص الأدبية
المعلم
ربوا على الإنصاف فتيان الحمى تجدوهم كهف الحقوق كهـولا
فهو الـذي بيني الطباع قويـمة وهو الذي يبنى النفوس عدولا
ويقيم منطق كل أعـوج منطـق ويريه رأيا في الأمور أصيـلا
وإذا المعلم لم يكن عـدلا ؛ مشى روح العدالة في الشباب ضئيلا
وإذا أصيب القوم في أخلاقهــم فأقـم عليــهم مأتماً وعويلا
وإذا النـساء نشـأن فـي أمـية رضع الرجال جهالة وخمـولا

1- ما الفكرة العامة للأبيات ؟ ..................................................................
2- بما وصف الشاعر المعلم ؟ ...................................................................
3- ما علاقة الشطر الثاني بالشطر الأول في البيت الأول ؟.......................................
4- ( هو الذي يبني ) على من يعود الضمير هو ؟ ولماذا تكرر الضمير هو في البيت الثاني؟
..............................................................................................
لم اختار الشاعر مرحلة الفتيان دون غيرها من المراحل العمرية ؟ ................................................................................................
5- ( هو الذي يبني الطباع قويمة ) هل أضاف كلمة قويمة معنى جديداً ؟.............................
6- ما المقصود بقول الشاعر ( كهف الحقوق )؟.....................................................
10-( المرأة نصف المجتمع ). اكتب البيت الدال على ذلك من الأبيات السابقة ؟
...................................................................................................
11- يقول أحمد شوقي :
إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا
والشاعر في هذه القصيدة يقول :
وإذا أصيب القوم في أخلاقهــم فأقـم عليــهم مأتماً وعويلا
-أي البيتين أقوى في أداء المعنى المقصود ؟ ولماذا ؟
...................................................................................................
12- لم خص الشاعر النساء بالذكر في البيت الأخير ؟.............................................
13- ( ويقيم منطق كل أعوج ) ، ( ويصحح منطق كل أعوج ) هل وفق الشاعر حين اختار تقيم ولم يختر يصحح ؟ ولماذا ؟ ؟
..................................................................................................
14- ( رضع الرجال جهالة وخمولا ) هل تؤيد الشاعر في قوله هذا ؟ وضح ما تقول .
.................................................................................................
15- هل ترى فرقاً بين الأمية والجهالة ؟ وضح رأيك بأمثلة من واقع الحياة ؟
...................................................................................................
16- ( مشى روح العدالة في الشباب ضئيلا ) هل تعتقد أن المقصود في الشباب الذكور فقط ؟ وضح رأيك . ......................................................................................................
17- ماذا يحدث لو أصيب القوم في أخلاقهم ؟.........................................................
18- ( ويريه رأياً في الأمور أصيلا ) استخدم كلمة أصيل في جملة من تعبيرك بحيث تعطي معنى مغايراً . ......................................................................................................
19- ( رضع الرجال جهالة وخمولا ) وضح الجمال والدلالة في التعبير السابق . .........................................
20-ما مرادف الإنصاف :................ ، مضاد أعوج :......................
21- من المقصود بـ " فتيان الحمى " ؟ وما مفرد النساء ؟........................................
22- ما الفرق بين الفتية والشباب ؟ ..............................................................
23- فرق في المعنى بين ما تحته خط :
أ – ( ويقيم منطق كل أعوج )
ب- ( يقيم خالي في الخارج )
ج- ( يقيم النادي مهرجاناً رياضياً )
24- نبحث عن معنى كلمة ربوا في المعجم في مادة ( ربا – ربي – ربو ) .
25- لماذا كتبت الهمزة المتوسطة في ( مأتماً ) على هذه الهيئة ؟
26- اذكر قيمة مستفادة من الأبيات .
27- وردت في الأبيات بعض حقوق الإنسان وضحها .
26- وضح العاطفة المسيطرة على النص السابق وأذكر بعض الألفاظ الدالة عليها .
.................................................................................................



ثالثاً : العلوم اللغوية
1- صنف الكلمات التالية حسب ما هو مطلوب في الجدول :
( مُشير – مُنتقِم – مُنتقَم منه – غفور – حَسَن – قائِم – أعظم )
اسم الفاعل اسم المفعول صفة مشبهة صيغة مبالغة اسم تفضيل


2- ما الأصوات الصائتة ؟ وما عددها ؟
3- ما الأصوات الصامتة ؟ وما عددها ؟
4- شَعْبَانُ ما الأصوات الصامتة والصائتة في الكلمة ؟
5- مثل لما يلي :
اسم مقصور:......................
اسم ممدود :......................
اسم منقوص:.....................
اسم مبنى :......................
اسم معرب:.....................
6- ثن كلمة ( الدنيا ) في جملة تامة بحيث تكون مرفوعة .

ثالثاً : الإملاء
1-ضعي خطا تحت الكلمة التي بها همزة وصل
1- اعرف قدرك تعرف قدر غيرك .
2- ابن عباس صحابي جليل
3- استعن بالله وحده
4- نالت القصيدة استحسان السامعين
5- " الرحمن " علم القرآن
2-من المواضع التي تكتب فيها الهمزة الابتدائية وصلا :
البند 1- إذا كان الاسم معرفا بـ ..................... التعريف
2- إذا كان الفعل ..................... ثلاثي مثل اقرأ و .....................
3- إذا كان الفعل ماضيا خماسيا و ..................... مثل اعتاد واستقام
4- إذا كان مصدرا لفعل ..................... و ..................... مثل انكسار واستخدام
5- إذا كان حرفا مثل إن و .....................
3-صنف الكلمات التالية إلى مجموعتين بحسب نوع الهمزة ( وصل ) أو ( قطع ) مع ذكر السبب :
( استقلال - اكتب - إنفاق - ابتسم - أكل - أمشي - الخير - ابن - أكرم - اثنان - إذا - امرؤ )

4-علل كتابة همزة القطع في الكلمات التالية :
أقبل :-
إعطاء :-
إلى :-
أسرة :-

5-ضع خطا تحت الكلمة المنتهية بألف لينة :-
1- عمل الجهاز بالسرعة القصوى .
2- تعمل كل دولة على سلامة الرعايا الاجانب
3- من طلب العلا سهر الليالي
4- " إن الهدى هدى الله "
5- عيسى وموسى من أولى العزم

6- متى تكتب الألف اللينة قائمة ؟
..............................................................................................
7- ومتى تكتب الألف اللينة مقصورة على صورة الياء ؟
.............................................................................................
8- كيف تكتب الألف في نهاية الأسماء الأعجمية ؟
..............................................................................................
9- اذكر بعض الأسماء الأعجمية التي تكتب ألفها مقصورة .
..............................................................................................
10- اكتب بعض الأسماء المبنية والحروف التي تكتب ألفها مقصورة
..............................................................................................
11-أكمل الجمل التالية بالكلمات كما تسمعها من المعلم :-
1- بالعلم والأدب .................... الإنسان إلى .................... ( يرقى – العلا )
2- يرتكب العدو الصهيوني كثيرا من .................... (الدنايا)
3- المواطن الفلسطيني لا ........... عدوه , بل يصب عليه ............ (يخشى – الرزايا)
4- ويل لمن ........... الحسنى , ولم ينأ عن ............ ففي ......... أعماله ............
( ادعى – الاذى – لظى – يكوى )
12-عللي كتابة ( الألف ) على صورتها في الكلمات الاتية :-
العلا - مستشفى - سرايا - أسرى - فتى - سما - مصطفى - سجايا

13-أكمل بكلمات تنتهي بألف مقصورة
1- ................... طالبةٌ مجدةٌ
2- ................... بالرسول من مكة الى القدس
3- من ................... الحسنة للطالب الأدب
4- ................... الحاكم بين الناس بالعدل
5- ................... الله عن التائبين .

14-بين نوع " الواو " في الجمل التالية ( الواو الأصلية - واو جمع المذكر - واو الجماعة )
1- من واجب العرب أن يتحدوا
2- جنود الوطن لن يبخلوا بدمائهم
3- سائقو السيارات يتبعون إشارات المرور
4- المعلمون حملوا نبراس العلم والحضارة
5- الإسلام يدعو إلى الإخلاص في العمل

15- أكمل الجمل التالية بكلمات من عندك.
1- ان ................... تنجحوا
2- ................... الطفل من الخطر
3- ................... الدفاع ترافعوا عن المتهم
4- اصدقوا القول و ................... في العمل
5- ................... الزرع ويكبر اذا نزل المطر

16-اذكر ثلاثة كلمات بحسب المثال المعطى لك :
1- يزهو ................... , ................... , ...................
2- ارفعوا ................... , ................... , ...................
3- معلمو المدرسة ................... , ................... , ...................

17-ضع خطا تحت الكلمات التي بها حرف يلفظ ولا يكتب :-
1- إن هذا الفضل من الله تعالى
2- عمر بن الخطاب , ثاني الحلفاء الراشدين
3- الله انعم على الانسان كثيرا من النعم ولكنه أنكرها
4- أولئك هم المؤمنون حقا
18-ضع دائرة حول الكلمة التي بها حرف يكتب ولا ينطق
السماء - استمعوا - مدرسة - هاديا - أولو - للبن - رفع - أولات .

19-اكتبي ثلاث كلمات بها حرف يكتب ولا ينطق
................... , ................... , ...................
اكتب ثلاث كلمات بها حرف ينطق ولا يكتب
................... , ................... , ...................
رابعاً : التعبير
1- اكتب خمس فقرات عن كل مما يلي :
أ- الصداقة ب- الصبر
2- اكتب شكوى للسيد / الأمين العام للأمم المتحدة تشكو فيها من الممارسات والجرائم اللاإنسانية التي يرتكبها العدو الصهيوني بحق أبناء شعبنا الفلسطيني مراعية عناصر الشكوى

3- اكتب شكوى للسيد / رئيس بلدية رفح تشكو فيها من استمرار انقطاع التيار الكهربائي في المدينة
4- اكتب دعوة للسيدة / رئيس برنامج التربية والتعليم لحضور مهرجان اللغة العربية والتراث الشعبي محددة الزمان والمكان
5- اكتب رسالة إلى صديقك لتهنئته بمناسبة عيد الأضحى المبارك
6- اكتب رسالة إلى صديقك لدعوته لزيارة فلسطين ومشاهدة الآثار السياحية فيها
7- أعلن عن مباراة في كرة الطائرة بين فريق مدرستك وفريق مدرسة أخرى مع تحديد الزمان والمكان

بلادي وان جارت على عزيزة وأهلي وان ضنوا على كرام
8-اكتب في هذا الموضوع مبينة فضل الوطن وواجبك نحوه فيما لا يقل عن خمسة عشر سطرا مستخدمة علامات الترقيم وأدوات الربط المناسبة موظفة الشواهد المناسبة لها مستعيناً بالعناصر التالية :
1- مفهوم حب الوطن
2- أهمية الوطن
3- واجبنا نحو الوطن
4- نظرة الإسلام إلى الوطن

9-اكتب في هذا الموضوع ما لا يقل عن عشرة اسطر
إن الأمة الإسلامية أمة واحدة في مشارق الأرض ومغاربها , ولذلك حرص الإسلام على تماسك هذه الأمة وترابطها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :- " المسلم للمسلم كالبنيان يشد بعضه بعضا "
لذلك شرع الإسلام من التشريعات ما يحقق للأمة هذا الترابط

10-اختاري الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1- من عناصر الرسالة : ( المدعو - المرسل إليه - كلمة دعوى )
2- واحدة مما يلي ليست من عناصر الدعوة ( كلمة شكوى بخط واضح - المدعو - موضوع الدعوة )
3- من عناصر الشكوى ( الجهة الشاكية - المرسل - الجهة المعلنة )
( 2 )

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمادة
Admin
حمادة


ذكر
عدد الرسائل : 2428
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : رايق
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

نموذج( 2)امتحان موحد(عربي) للصف الثامن Empty
مُساهمةموضوع: رد: نموذج( 2)امتحان موحد(عربي) للصف الثامن   نموذج( 2)امتحان موحد(عربي) للصف الثامن Icon_minitimeالجمعة فبراير 22, 2008 1:46 am

نموذج( 2)امتحان موحد(عربي) للصف الثامن 96440801نموذج( 2)امتحان موحد(عربي) للصف الثامن 96440801نموذج( 2)امتحان موحد(عربي) للصف الثامن 96440801نموذج( 2)امتحان موحد(عربي) للصف الثامن 96440801نموذج( 2)امتحان موحد(عربي) للصف الثامن 96440801

نموذج( 2)امتحان موحد(عربي) للصف الثامن 82
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mody.4umer.com
زائر
زائر
Anonymous



نموذج( 2)امتحان موحد(عربي) للصف الثامن Empty
مُساهمةموضوع: رد: نموذج( 2)امتحان موحد(عربي) للصف الثامن   نموذج( 2)امتحان موحد(عربي) للصف الثامن Icon_minitimeالإثنين فبراير 25, 2008 4:17 am

نموذج( 2)امتحان موحد(عربي) للصف الثامن 82
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



نموذج( 2)امتحان موحد(عربي) للصف الثامن Empty
مُساهمةموضوع: رد: نموذج( 2)امتحان موحد(عربي) للصف الثامن   نموذج( 2)امتحان موحد(عربي) للصف الثامن Icon_minitimeالإثنين فبراير 25, 2008 8:00 pm

نموذج( 2)امتحان موحد(عربي) للصف الثامن Be6cb530dc
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



نموذج( 2)امتحان موحد(عربي) للصف الثامن Empty
مُساهمةموضوع: رد: نموذج( 2)امتحان موحد(عربي) للصف الثامن   نموذج( 2)امتحان موحد(عربي) للصف الثامن Icon_minitimeالجمعة فبراير 29, 2008 1:40 am

نموذج( 2)امتحان موحد(عربي) للصف الثامن Aaca22b091نموذج( 2)امتحان موحد(عربي) للصف الثامن 1177145211
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



نموذج( 2)امتحان موحد(عربي) للصف الثامن Empty
مُساهمةموضوع: رد: نموذج( 2)امتحان موحد(عربي) للصف الثامن   نموذج( 2)امتحان موحد(عربي) للصف الثامن Icon_minitimeالجمعة مارس 07, 2008 5:54 am

نموذج( 2)امتحان موحد(عربي) للصف الثامن Be6cb530dc
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



نموذج( 2)امتحان موحد(عربي) للصف الثامن Empty
مُساهمةموضوع: حياك الله   نموذج( 2)امتحان موحد(عربي) للصف الثامن Icon_minitimeالخميس مارس 27, 2008 1:04 am

نموذج( 2)امتحان موحد(عربي) للصف الثامن C087fce860
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



نموذج( 2)امتحان موحد(عربي) للصف الثامن Empty
مُساهمةموضوع: رد: نموذج( 2)امتحان موحد(عربي) للصف الثامن   نموذج( 2)امتحان موحد(عربي) للصف الثامن Icon_minitimeالسبت مارس 29, 2008 3:09 am

نموذج( 2)امتحان موحد(عربي) للصف الثامن 15uc1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نموذج( 2)امتحان موحد(عربي) للصف الثامن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مزيكا دي في دي :: ::: ღ♥ المنتديات الجامعية والتعليمية ღ♥ღ :::.. :: ..::: ღ♥ღ عيش التعليم واللغة ღ♥ღ :::..-
انتقل الى: